الجمعة، 29 أبريل 2011

طريقة الإعتناء بصغار الهامستر

على المربي الاهتمام بالصغار بشكل مباشر بعد ان يمر سبعة ايام على ولادة الصغار فيكون قد اكتمل نمو الفراء ويفضل استخدام المحارم الورقية او القلفز اي القفازات المطاطية حتى لا يتغير رائحة الرضيع و تمتنع الام من ارضاع الصغار او اكلهم.
ويعتمد الوضع على العلاقة ما بين الام و المربي حيث ان الام تتعرف على مربيها من رائحته و صوته فبعض المربيين بإمكانهم حمل الصغار من عمر اليوم دون ان يأثر ذلك على مزاج الام كما هو معروف .
فلذلك يفضل مرور خمس ايام الى سبعة ايام على ولادة الصغار و من ذلك مباشرة الاهتمام .

اولا يجب توفير قنينة و هي قطارة اذن او قطارة عين الطبية فهي افضل من استخدام الابرة حيث بالقطارة يمكن التحكم بكمية القطرة و سرعتها,فبعد غسلها جيداً نملئها إما بالماء او الحليب.
ثانيا اشغال الام عن الصغار التأكد ان الام ليست مشغولة بإرضاع الصغار لان ازعاجها قد تكون له عواقب وخيمة و ان تكون في فترة صحوها فبمجرد ان يفتح باب القفص حتى تهم بالخروج و اشغالها باي شي ممكن ان يثير انتباهها مثل الطعام .
ثالثا حمل الصغار بالمحارم او القلفز بعناية شديدة فالصغير يكون جسده ما زال رخواً و ان يكون غير مرتفع عن مستوى الارض نهائياً فسقوطه قد يؤذيه فيفضل الجلوس على الارض من بداية العملية.

رابعا تقريب الابرة او القطارة لفم الصغير فبعض الاحيان يكون الصغير جائع او عطش فيقوم بفتح فمه مما يساعد على المربي ارضاعه و ان لم يفعل على المربي ادخال فوهة القطارة بحذر شديد لفمه و الضغط على القطاره لإرضاع الصغير بقطرة صغيرة جداً و من ثم التأكد من البلع و العمل بعد ذلك بمسح فمه بمحرمه حتى لا يتبلل و من ثم نعيد الكرة لثلاث مرات تكون كافية.
خامسا يمكن أن نلاحظ اصفرار على انف الصغير فهي مشكلة خطيرة و تتسبب بموت الصغار و هي الاختناق فعندما تقوم الام بإرضاع الصغار فإن الحليب يتسرب الى انفهم و يتراكم الحليب في فتحات الانف و مع حدوث عملية التنفس يختنق الصغير و بذلك يموت.

و حينها يجب استعمال قطنة مبللة بماء دافيء و من ثم مسح وجه الرضيع بمحرمة و يقريب القطار من فمه و سكب كمية قليلة بحذر حتى لا يختنق و التأكد من أنه بلع كل كمية الحليب ويفضل عمل هذه الخطوات مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.
و بذلك نكون قلصنا العدد الذي نفقده من الصغار في كل ولادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق