الثلاثاء، 26 أبريل 2011

كلب المالينو البلجيكي

هذ الكلب من اشد الكلاب المظلومة في وطنا العربي لاعتقاد الكثير بأنها بلدية وفي احسن الاحوال يخرج الكثير ويقولون هذا تهجين بين البلدي والجيرمن وما يزيد الطين بلة بأن اغلب هذه الكلاب من هذه الفصيلة تكون اطرافها بيضاء ووجود بقع بيضاء على الصدر و يستند الكثير للخرافة الراسخة في الاذهان وهي (البقع البيضاء) فتكثر التعليقات من كل فج هذا ليس بيور واخر هذا جعري وهذا مهجن وهذا ارنب!!!

لننتقل بالتعريف بهذا الكلب لانه مظلوم رغم استخدامه في اغلب الاجهزة الامنية العالمية ونتعرف عليه !!



المنشأ :
سمي هذا الكلب نسبة الى القريه البلجيكيه (مالينيس) وهو نوع من بين 4 انواع من كلاب الرعي البلجيكيه وهذه الانواع معروفه حول العالم 1- (المالينو :لون الماهوغني البني مع علامات سوداء وفروه قصيره) 2- (التيرفورين :لون الماهوغني البني مع علامات رماديه مقبوله وقناع اسود اللون في الوجه وفروه طويله) 3- (ليكونويز : فراء متعدد الالوان خشن) 4- (الغرونينديل : يمتاز باللون الاسود والفروه الطويله)


الخصائص :
كلاب المالينوس هي كلاب من فصيله الرعي, وهي كلاب ذكيه الى اقصى حد وهي من كلاب الرعي والشغل ولذلك هي كلاب نشطه جدا وتحتاج الى التمارين والى الشغل دائما.

وهي كلاب دائمه وسريعه الانتباه ذات شخصيه قويه عموما ووفيه جدا ولذلك تستخدم في العديد من المهام مثل الحراسه , الرعي , كلاب شرطه , كلاب لرياضه الشيتزهاوند , كلاب اقتفاء الاثر , كلاب لجر العربات , وكلاب مساعده في البحث والانقاذ , وكلاب مرافقه وعائليه ايضا لانها تتعلق بمالكها وتحبه كثيرا .
كلب المالينوس كلب يحتاج الى التدريب منذ الصغر فهو كلب مطيع جدا ويرغب دائما في ارضاء صاحبه وهو ممتاز مع الاطفال وغيرهم بشرط التدريب الصحيح وافضاء طاقته الكبيره دائما بالمشي والرياضه. يعيش كلب المالينوس حول 12 الى 14 سنه وغالبا ما يكون عدد الجراء عند الولاده ما بين 6 - 10
.


القياسات :

ارتفاع الذكر يتراوح ما بين ال24 الى ال 26 بوصه , اما الانثى فيتراوح حجمها ما بين ال 22 الى ال 24 بوصه , يقاص الطول من عظمه الصدر الى الى اخر نقطه في الظهر ولا يحتسب الذيل , ويجب ان يكون مساويا لارتفاع الكلب بالنسبه للذكر ولكن يقبل في الانثى ان يكون طولها اكثر بقليل عن ارتفاعها , وبالنسبه لسمك العظام يجب ان يكون متناسقا فلا تكون الارجل عريضه مثلا ولا تناسب باقي الجسم. وزن الكلب يتراوح ما بين ال 55 الى 65 باوند.
الرأس :
الراس ذو شكل قوي , حجمه عموما يناسب حجم الكلب , وتعابيره توحي بالانتباه واليقظه دائما , العينان بنيتان ويفضل ان يكون اللون غامق وذات شكل لوزي قليلا , متوسطه الحجم والجفون اطرافها سوداء غالبا , شكل الاذنان يجب ان يكون متناسق مع الراس وشكلهما يشبه مثلث متوازي الاضلاع , منتصبه دائما ولا يقبل ان تكون مرتخيه , اعلى الجمجمه يكون مسطحا وليس دائريا مثل اغلب الكلاب , الفك قوي وذو اطباق جيد , والخشم يجب ان يكون اسود اللون تماما


الفراء :
الفراء يجب ان يكون قصيرا , شعيراته مستقيمه ,وقاسي بما يكفي ان يكون مقاوما لتغيرات الطقس , وذو فروه داخليه كثيفه , الشعر يجب ان يكون اقصر عند الراس الاذن , واسفل القوائم , ولكن غالبا ما يكون اطول عند الرقبه والصدر , الذيل , وباطن الفخذين.

لون الفراء الاغلب عادة ما يكون لون الماهوغني البني مع نقط سوداء في آخر الشعر , الاذنان وقناع الوجه مائل الى السواد ,الجزء الاسفل من الجسم والذيل يكون لونهم اخف احيانا , والبقعه البيضاء التي توجد على عظمه الصدر (ان وجدت) لا تعيب الكلب.


وهذا هو فديو للكلب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق