الجمعة، 29 أبريل 2011

الامراض الشائعه للهامستر



الضربة الشمسية

انقل الحيوان المصاب إلى مكان بارد أو مظلل، ومن الأفضل أن تغمره في طبق به ماء بارد (ولكن لا تغمر رأسه بالماء!!)



السبات الشتوي

انخفاض مفاجئ في درجة حرارة الجسم أو عدم تعرضه لضوء الشمس لبضعة أيام متتالية قد يؤدي به إلى حالة السبات. حيث يصبح جسمه متصلباً ولا يتحرك الحيوان. ذلك لا يعني أنه ميت. قم بتدفئته بين يديك أو قرب مدفأة، مع مراعاة أن لا تكون درجة الحرارة زائدة عن اللازم.



الكدمات والأورام

يجب أن تعالج من قبل الطبيب البيطري. الأورام السطحية والصغيرة يمكن إزالتها من قبل الطبيب. لا تنتظر أن تنمو الأورام فيصبح علاجها. ليست جميع الأورام سرطانية.



مشاكل الجهاز التنفسي

قد يصاب حيوان الهمستر بالرشح وخاصة في الجو الرطب. من الممكن أيضاً أن ينقل الإنسان عدوى الرشح إلى الهمستر.



الأمراض الجلدية

من أول الأعراض الدالة على وجود مشاكل بالجلد هي فقدان الوبر وظهور بقع قشرية على الجلد. بإمكان الطبيب البيطري أن يحدد سبب المشكلة والعلاج اللازم لها.



الأسنان

قد تنمو أسنان الهمستر أكثر من الحجم الطبيعي، اطلب من الطبيب البيطري أن يريك كيفية تقليمها. لا تقلق فإنها عملية غير مؤلمة أبداً.



مرض تايزر

وهو مرض خطير ينتقل عادة عن طريق الفئران البرية. تؤدي إلى الوفاة السريعة للهمستر. من الممكن أن تقوم الفئران بتلويث الأقفاص والسرر والأكل قبل أن شراءك له.



الذنب المبتل

من السهل أن تلتبس هذه الحالة مع الإسهال لتشابه الأعراض. سريعاً ما تتكون التقرحات داخل الأمعاء وينتج عن ذلك الوفاة السريعة. إنه مرض خطير جداً وشديد العدوى. لا بد من عزل الحيوان المصاب عن غيره من الحيوانات السليمة.



التقدم بالسن

تبدأ أعراض التقدم بالسن عندما يقترب عمر الهمستر من السنتين. يقل الوبر وتطول الأظافر. بإمكان الطبيب البيطري أن يرشدك إلى الطريقة الصحيحة لتقليمها. قد يتعرض الهمستر المسن إلى نوبق قلبية.أما أنثى الهمستر المسنة فتفضل أن لا تكثر من لمسها وحملها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق